منتدى يسمح بالتواصل بين محضري ومحضرات العلوم في الكويت
عزيزي الزائر يسعدنا انضمامك وتسجيلك معانا في المنتدى حيث ان:

منتدانا يهدف الى التواصل واللقاء بين محضرين علوم المنطقة ونقل الافكار والخبرات والتجارب البديله التي تخدم مناهج العلوم والاطلاع على كل ماهوجديد



مع تحيات ادارة المنتدى


منتدى يسمح بالتواصل بين محضري ومحضرات العلوم في الكويت


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فتح باب التقديم لموسم سبتمبر بجامعة المدينة العالمية 2014
الخميس يونيو 26, 2014 4:16 pm من طرف ساكنة الجنان

» اهداء من مدرسة فيلكا الابتدائية بنات * تجارب علوم إثرائية للمرحلة الإبتدائية
الإثنين مارس 03, 2014 12:56 am من طرف زهرة حزينة

» فلاشات علوم روووووعة
الأربعاء نوفمبر 06, 2013 9:20 pm من طرف محمد مرشد رضوان

» ليش المنتدى المحضرين بطلو يشاركون
الأربعاء أكتوبر 02, 2013 6:02 am من طرف dell6400

» الكتـــاب الالكتروني للشرائح المجهريه (صور + تحميل )
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 1:15 am من طرف ahmad13015

» يارب نسمع خبر يسرنا
الخميس أكتوبر 25, 2012 8:12 pm من طرف بو فضيل

» بدل سكن للمحضريين والمحضراااااااااااااااات هام بدل ضرر
الخميس أكتوبر 04, 2012 11:19 pm من طرف dolldina

» رفع قضية على وزارة التربيه
الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 6:05 am من طرف dell6400

» هااااام وعاجل وضرورى
السبت سبتمبر 22, 2012 10:06 pm من طرف محضرة متشائمة


شاطر | 
 

 تهنئة العام الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام عبدالله
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 192
نقاط : 334
تاريخ التسجيل : 09/10/2010

مُساهمةموضوع: تهنئة العام الجديد   السبت يناير 01, 2011 5:49 am

[b]بتبدى سنة جديدة
وما نبي رسايل قديمة
نبي كل شيء جديد
نتفائل فيه بسنة سعيدة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.دكستر
عضو رائع
عضو رائع


عدد المساهمات : 376
نقاط : 477
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: تهنئة العام الجديد   السبت يناير 01, 2011 5:27 pm

حكم الاحتفال بعيد رأس السنة الميلادية وتهنئة الكفار بأعيادهم ....

بسم الله الرحمن الرحيم


سماحة الشيخ الإمام / عبد العزيز بن باز-رحمه الله -


س/ بعض المسلمين يشاركون النصارى في أعيادهم فما توجيهكم


ج/ لا يجوز للمسلم ولا المسلمة مشاركة النصارى أو اليهود أو غيرهم من الكفرة في أعيادهم بل يجب ترك ذلك لأن من تشبه بقوم فهو منهم والرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من مشابهتهم والتخلق بأخلاقهم فعلى المؤمن وعلى المؤمنة الحذر من ذلك ولا تجوز لهما المساعدة في ذلك بأي شئ لأنها أعياد مخالفة للشرع فلا يجوز الاشتراك فيها ولا التعاون مع أهلها ولا مساعدتهم بأي شئ لا بالشاي ولا بالقهوة ولا بغير ذلك كالأواني وغيرها ولأن الله سبحانه يقول وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب فامشاركة مع الكفرة في أعيادهم نوع من التعاون على الإثم والعدوان.

[مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 6/405 ]


العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-
السؤال : ما حكم تهنئة الكفّار بعيد ( الكريسمس ) ؟ وكيف نرد عليهم إذا هنؤنا به ؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهذه المناسبة ؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئاً مما ذُكر بغير قصد ؟ وإنما فعله إما مجاملة ، أو حياءً ، أو إحراجاً ، أو غير ذلك من الأسباب ؟ وهل يجوز التشبه بهم في ذلك ؟



الجواب : تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق. كما نقل ذلك ابن القيم – رحمه الله – في كتابه " أحكام أهل الذمة " حيث قال : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات.
وهو بمنـزلة أن تهنئه بسجوده للصليب ، بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس ، وارتكاب الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنأ عبداً بمعصية ، أو بدعة ، أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه

" انتهى كلامه -رحمه الله- " .





خطبة للشيخ بن عثيمين رحمه الله بخصوص الإحتفال برأس السنة

وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراماً وبهذه المثابة التي ذكرها ( ابن القيم ) لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر ، ورضى به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره؛ لأن الله – تعالى- لا يرضى بذلك كما قال الله –تعالى- : ( إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم ) [ الزمر : 27 ] وقال تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ) [ المائدة : 3 ] ،
وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا
.



وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك؛ لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى لأنها إما مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة ، لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق ، وقال فيه : ( ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين )

[ آل عمران : 85 ] .


وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام؛ لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .


وكذلك يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ،
أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من تشبه بقوم فهو منهم "
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه : ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ) : " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " انتهى كلامه – رحمه الله - .


ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم ، سواء فعله مجاملة ، أو تودداً ، أو حياءً ، أو لغير ذلك من الأسباب؛ لأنه من المداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم.


والله المسئول أن يعزّ المسلمين بدينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم ، إنه قوي عزيز .


[ مجموع فتاوى ورسائل الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ ، ج3، ص 44 ]


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


فتوى رقم 2540

السؤال


من فضلك يا شيخنا العزيز قد دخل بيني وبين إخواني المسليمن مناقشة دين الإسلام وهي أن بعض المسلمين في غانا يعظمون عطلات اليهود والنصارى ويتركون عطلاتهم حتى كانوا إذا جاء وقت العيد لليهود والنصارى يعطلون المدارس الإسلامية بمناسبة عيدهم وإن جاء عيد المسلمين لا يعطلون المدارس الإسلامية ويقولون إن تتبعوا عطلات اليهود والنصارى سوف يدخلون دين الإسلام يا شيخنا العزيز عليك أن تفهم لنا أفعلتهم هل هي صحيحة في الدين أو لا؟

الجواب


الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه وبعد


أولا السنة إظهار الشعائر الدينية الإسلامية بين المسلمين وترك إظهارها مخالف لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم وقد ثبت عنه أنه قال عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين تمسكوا بها وعضواعليها بالنواجذ الحديث
ثانيا لا يجوز للمسلم أن يشارك الكفار في أعيادهم ويظهر الفرح والسرور بهذه المناسبة ويعطل الأعمال سواء كانت دينية أو دنيوية لأن هذا من مشابهة أعداء الله المحرمة ومن التعاون معهم على الباطل وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال من تشبه بقوم فهو منهم والله سبحانه يقول وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله شديد العقاب


وننصحك بالرجوع إلى كتاب اقتضاء الصراط المستقيم لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه فإنه مفيد جدا في هذا الباب
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


لا تنسوني من صالح دعائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.دكستر
عضو رائع
عضو رائع


عدد المساهمات : 376
نقاط : 477
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: تهنئة العام الجديد   السبت يناير 01, 2011 5:31 pm

قال الشيخ محمد العثيمين رحمه الله :


تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيّم - رحمه الله – في كتابه أحكام أهل الذمة ، حيث قال : وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلِمَ قائله من الكفر فهو من المحرّمات ، وهو بمنزلة أن تُهنئة بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشدّ مَـقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدِّين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّـأ عبد بمعصية أو بدعة أو كـُـفْرٍ فقد تعرّض لِمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - .


وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراما وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر ، ورِضىً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يَحرم على المسلم أن يَرضى بشعائر الكفر أو يُهنئ بها غيره ؛ لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال تعالى : ( إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ) . وقال تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .

وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نُجيبهم على ذلك ، لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها أعياد مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة لكن نُسِخت بدين الإسلام الذي بَعَث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق ، وقال فيه : (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) .

وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .
وكذلك يَحرم على المسلمين التّشبّه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا ، أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ تشبّه بقوم فهو منهم . قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " : مُشابهتهم في بعض أعيادهم تُوجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء . انتهى كلامه - رحمه الله - .

ومَنْ فَعَل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فَعَلَه مُجاملة أو تَودّداً أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المُداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بِدينهم .

والله المسؤول أن يُعزّ المسلمين بِدِينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم . إنه قويٌّ عزيز .

سبحانك الله بحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشرفة مختبرات
توجيه العلوم
توجيه العلوم


عدد المساهمات : 275
نقاط : 355
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
الموقع : حبيـ الكويت ـبتي

مُساهمةموضوع: رد: تهنئة العام الجديد   السبت يناير 01, 2011 9:39 pm

كل عام وانتم بالف خير

وان شاءالله سنه سعيده عالكل

واخوي دكستر وااايد احتفلوا وصار يوم العاشر من محرم اللي فيه استشهد وقتل سبط الرسول وسيد شباب اهل الجنه وابن بنته الامام الحسين عليه السلام فرح وسرور بالنسبه لهم وماهمهم حزن اهل البيت وبعض الناس - وصاموووه لما قريشًا كانت تعظمه وتصومه وروي ان الرسول صام هذا بكلامهم لما هاجر ورأى اليهود تصومه، يعني مافي مضره من مشاركه ناس مو مسلمين بفرحتهم بناء على الروايات

لما بعض العلماء تجوز فرحه يوم ويصومونه خل تجوز ايام ثانيه لانه البعض فرحت فيه وفيه ولادة نبي من عند الله واهوة المسيح يعني مافيها شي التهنئة يعني نفس الغرض

وعموما غرضنه احنه المسلمين ان شاءالله مايكون فيه غلط وتكون ان شاءالله دعوة من القلب حق بعضنه البعض من بدايه سنه تكون فال خير وسعاده حق الجميع ان شاءالله

اتمنى تكون الفكره وصلت يعني مو بالضرورة الاحتفالات بالصورة المبينه عند البعض

وانما الاعمال بالنيات

تحياتي للجميع وحياتكم كلها خير وفرح يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تهنئة العام الجديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يسمح بالتواصل بين محضري ومحضرات العلوم في الكويت  :: بوابة الملتقى :: ملتقى الاعضاء-
انتقل الى: